القائمة الرئيسية

الصفحات

اختراعات قديمة توقف الناس عن استخدامها – فكيف كانوا يستخدمونها


  • يحتوي عالمنا الآن على الكثير من الاختراعات والتقنيات التي تجعل الحياة أسهل بكثير، لكننا وصلنا إلى هذه المرحلة بعد عدة عصور من الاختراعات البدائية التي استمرت في التطور إلى أن وصلت لهذه المرحلة المتقدمة، وسوف نقدم لكم اليوم بعض الأغراض الأثرية من الماضى، وكيف كان يتم استخدامها :

  • 1- صندوق الثلج (the ice box) 


  •  صندوق الثلج هو جهاز كان يستخدم قبل اختراع الثلاجة، وهو عبارة عن صندوق كبير مصنوع عادةً من الخشب، ومبطن بأشياء مثل الفلين أو القش من أجل الحفاظ على البرد بداخله , حيث كان يتم وضع كتلة كبيرة من الثلج في المقصورة العلوية من الصندوق حتى تقوم بتوفير هواء بارد للمقصورة السفلية التي كانت تحتوي على الأطعمة والمشروبات. لكن الطرق الحديثة لتصنيع الثلج لم تكن اخترعت بعد، لذلك كان يتم حصاد الثلج من المناطق الباردة، ثم يقوم عامل التوصيل الذي عرف باسم رجل الثلج بتوصيل كتل الثلج الجديدة إلى المنازل حتى يتم تفريغ الثلج المنصهر من الصندوق، واستبداله بثلج جديد. وبالرغم من أن هذه العملية تبدو معقدة للغاية، إلا أن صندوق الثلج جعل الحفاظ على الأطعمة والتحكم في الحرارة أسهل بكثير، كما أنه ساعد على تقليل الوفيات المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة في المدن الكبيرة. وتم في النهاية الاستغناء عن صناديق الثلج بالإضافة إلى رجال الثلج مع اختراع الثلاجة الكهربائية . 

  • 2- السنطور (the Santur) 2-السنطور


  •  






















  • هى آلة موسيقية وترية قديمة ذات أصول إيرانية يتم العزف عليها بمضربين صغيرين من الخشب، وهناك العديد من الدول التي استخدمت آلة السنطور منذ العصور الوسطى من أشهرهم الهند، وبالرغم من أن اسم آلة السنطور يعنى 100 وتر، إلا أن الإصدار الهندى هو الوحيد الذى يحتوي على 100 وتر مقسمين على 25 جسر. وانخفضت شعبية هذه الآلة مع مرور الوقت، لكنه تم إحيائها مرة ثانية في منتصف القرن العشرين، وأصبح صوتها المميز جزءً مهماً جداً في معظم أعمال الموسيقى الهندية الكلاسيكية. ويحظى العديد من عازفيها بالاحترام والتقدير في جميع أنحاء العالم . 

  • 3- مفتاح الأسنان (the dental key)
















  •  قطع مجال طب الأسنان شوطاً طويلاً للغاية من بداياته الرهيبة التي كانت تحتوي على أشياء مثل مفتاح الأسنان، وهو عبارة عن أداة كان يتم استخدامها في خلع الأسنان المصابة بالعدوى حتى لا تنتشر، لكن خلع الأسنان في ذلك الوقت كان مؤلم جداً , حيث كان يتم وضع نهاية المخلب حول السن المصاب، ثم يتم تدوير الأداة كلها لمحاولة تحريك السن دون تناول أي مسكنات، وكانت هذه العملية تؤدى إلى تمزيق جلد الفم، وتكسير السن في معظم الأحيان إلى قطع صغيرة، حتى أن قوة الضغط كانت تؤدى في بعض الأوقات إلى كسر الفك، وبعد كل ذلك العذاب، كان يتم سحب شظايا الأسنان من الفم وعصب السن ما زال مكشوف. واستخدمت هذه الطريقة الوحشية لاستخراج الأسنان لمدة تقرب من الـ 100 عام، وتم استبدالها في النهاية بالملقط الذى كان أكثر سهولة بالتأكيد خصوصاً مع تطوير التخدير وظهور البنج. .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات